عسى أنكم فهمتوا بس!!!!

 

عسى أنكم فهمتوا بس!!!!

دعونا نتخيل أن هناك احد الهوامير الإدارية (المربربة) في مكان مرموق وأكمل فترة زمنية في المكان، وطبعاً المكان يدر المليارات من “بيزات وفلوس” خلق الله، وفي الوقت نفسه لدى هامورنا الكبير العديد من الاسماك الصغيرة عفواً الموظفين، ومع مرور الوقت زادت قوة الالتصاق يعني “super glue” عفواً أقصد الصمغ على الكرسي الذي يجلس عليه، يعني ان هامورنا أصبح خبيل أقصد خبير وأحكم قبضته وتشبع بمعرفة وأصبح يعرف كل صغيره وكبيرة، ولكن فجأة بدأت المليارات تتبخر والاموال التي كانت تحت تصرفه مباشرة تتضاءل وفاحت رائحة الإختلاسات، فماذا يعني هذا الأمر؟

إن الإجابة التي تخطر في الاذهان تعني بدون شك أن هامورنا المتين مختلس أو نصاب كبير، بحكم أنه هو الرأس الكبيرة، وهو صاحب القرار، وهو من يملك الصلاحية، وهو من يصدر الأوامر، وهو الخبير في شؤون إدارته يعني باللهجة المصرية “بتاع كلو” التي قضى فيها أعواماً طويلة مكنته من إستيعاب دوره جيداً.

ولكن هناك احتمال ربما يبدو غير واقعي ولكن لنجعله في الحسبان قليلاً، هذا الاحتمال يقول بأن هامورنا ليس بمختلس ولا نصاب على الرغم من النتائج السابقة مضافاً إليها الغنى الفاحش يعني “حمدوه غنية”، وايضا بالرغم من تبخر واختفاء المليارات من إدارته!! فما هو التفسير الآخر للسرقات التي حدثت بالإدارة؟

الإحتمال المنطقي الثاني هو أن الموظفين أو الاسماك الصغيرة بإدارته هم من قاموا بتلك الإختلاسات الكبيرة، وإنهم إستغفلوا الهامور العود وإستطاعوا أن ياكلوا بعقله حلاوه فإختلسوا تلك المليارات كلها وهو لا يعلم، وهذا يعني بأن الهامور وعلى الرغم من شهاداته الدراسية من “برع” وخبرته الطويلة “اللي الكرسي اشتكى منها” إلا أنه حماااااار، فقد تلاعب به موظفوه وخدعوه طوال سنوات إدارته لدرجة كبدت إدارته كل تلك الخسائر.

وهناك إحتمال ثالث أيضا وهو أن السرقات أتت ممن يملكون سلطة أكبر على الأموال من سلطة المسؤول نفسه ولم يستطع ان يرفض أوامرهم ولم يقف بوجههم، وهذا ما يعني بأنه جبان وخواف لا يستطيع قول الحق ولا ان يعلن عنه.

الخلاصة أن أي مسؤول مباشر عن أموال عامة إن حدثت إختلاسات بالأموال التي يديرها فإن هذا يعني ثلاثة أمور لا رابع لهما وهو أنه إما أن يكون لص يديه ملطخة بـ”بيزات وفلوس” خلق الله، أو أن يكون مفغل تم استغفاله من قبل من هم تحت أمرته أو جبان رضخ لسلطات أعلى من سلطاته، في الختام أود أن أقول هنيئاً لكل من سرقت الاموال العامة تحت امرته فهو إما أن يكون حرامي أو مغفل أو جبان! عسى أنكم فهمتوا بس!!!

Advertisements

20 thoughts on “عسى أنكم فهمتوا بس!!!!

  1. والله ي اخوي جميع آلآ’حتمآلآت يمكن تكون صحيح
    ومثل مآقلت آحتمآل ضعيف آن آلموظفين آلذين يقبعون تحت آلهآمور
    هم من قآمو بـ آلآختلآس ،، يعني آلجميع من محآسب مسآعد موظف
    جميعهم مشتركين في آلآختلآس..وهذآ آحتمآل ضعيف
    لآن لو جميعهم آشتركو في آلآختلآس آتوقع بعد آلآختلآس يكون هنآك منآوشآت وضرب على آلفلوس >> يعني مآيتصآفون مع بعض..
    لذآلك آلهآمور هو آلمختلس *_*

    سلمت يـ آستآذ على آلمقآل

  2. بومحمد … تسلم اناملك على هذا الموضوع … ومازال الهامور على راس عمله .. ومازال المال العام يتلاعب فيه من لا ذمة له …

  3. قواك الله كاتبنا العزيز…

    كل الاحتمالات وارده…
    أن اللي قام بالاختلاسات والسرقات
    احتمال أن يكون الهامور أو الاسماك الصغيرة..
    وما استبعد أبدا أن يكون “قرش” من المحيطات الأخرى…
    بس انا ودي اقولهم..
    “ترى راعي البوق ما يروح فوق”

    سلمت يداك..

  4. اتفق معاك اخوي ضرار و مع كل المواصفات التي اطلقتها على هامورنا المغفل ، انها اصبحت صفة مشتركة لكل مدير يصل الى كرسي السلطة ، و هذا الهامور لايتحول الى (حرامي يسرق الاموال العامة) الا اذا ان شعر الاسماك الصغيرة في غفلة عنه ، و ان بامكانه ان يسرق و يعبث بالاموال العامة و كل من حوله نائمون !! شكرا على المقال الجميل

  5. مرحبا يا اخ ضرار ما اظن الى تتكلم عنه مغفل او جبان يمكن انجول حرامي على الوزن الثقيل فاقد لمبادء الدين والاخلاق ما يعرف الحرام ويعظي لنفسه احقية التملك لهذى الاموال دون رقيب او حسيب تحت مبدء انا اولى من الغريب ويعطي لنفسه الاحقية فى التصرف وتوريط من حوله حتى ما يكون الوحيد المتورط .

  6. مشكووووووور ياخ ضرار على هذا المقال وبصراحه انت كل شوى اتفاجئنا بمقال اقوى من الثانى , واجول كلامك صحيح مليون فى المية ولكن منو يعتبر كم قبلك تكلمو فى هذا الموضوع وان اشوف لاحياة لمن تنادي ارجو يكون هناك قانون مردع لهذى الفئه

  7. اخوي بو محمد المقال اكثر من رئع والرسوم معبرة الى ابعد الحدود ياريت عندنا كتاب جريئين فى الكتابه مثلك ويكون مقالك قابل لنشر

  8. أخوي بو محمد، بالنسبة لي أنا أختار الاحتمال ( الهامور ) هو الذي قام بهذه الفعلة وبعض ” الاصبعيات ” المقربين منه، ولكن لنأتي إلى الحقيقة .. أين الرقابة على تلك المؤسسات والدوائر سواء عامة أو الخاصة !! أين مقولة من أين لك هذا !! أعتقد بأن هذه المقولة تطبق على الفقير فقط وغير المعروف بين طبقة الهوامير عندما يغتني بأي طريقة سواء بالحلال أو الحرام !! لنأتي إلى دور المصرف المركزي والتحويلات إذا وجدت .. من وإلى أين تذهب هذه الأموال !!

    يعني أن الجهات الرقابية ( النوم في العسل ) والمال السايب يعلم السرقة !!

    ولنأتي لحقيقة أخرى !! العامل الذي يسرق من مطعم يعمل فيه يعاقب بالسجن لا يقل عن 3 سنوات !! والذي يلطم الملايين يخلى سبيله !! قمة في التناقض !!

    يجب أن يعاقب المختلس من المال العام على فعلته بعد أن تسترد الاموال المختلسة !! حتى لا تقوم قائمته مرة أخرى أو أن لا يفكر آخر بأنه عندما يختلس الملايين والمليارات وتدخل عليه فوائد بالملايين ويعيد ما أختلسه ويكسب ” الربا ” الفائدة ويطلق سراحه وإنه في نهاية المطاف هو الكسبان من المال القذر الذي يغرق فيه ويُغرق أسرته في وحل الحرام !!

  9. اخونا ضرار بالهول صاحب القلم الجريئ نشكر لك مساهمتك فى كتابات المقالات التي توضح للمواطن الكثير مما يخفي عليه من حقائق ومعلومات ، فالحقيقه ان كثير من الهوامير يعطون لانفسهم كثير من الاحقية فى اخذ اموال العامه دون رقابة ولارقيب ناسين ان الله تعالى بالمرصاد وانه يمهل ولا يهمل وعلى فكره الرسوم وايد معبرة

  10. هلا بصاحب القلم المبدع

    انا في رأي الهاااامور بياكل رز مع الملائكه ونايم في العسل نووووم
    بس عامل مفتح مع الغلابه ومسلم ذقنه للحيتان الي خلفه

  11. ابو محمد السلام عليكم
    من لايؤتمن على المال لايؤتمن على العرض واية المنافق ثلاث واذا اؤتمن خان وجزاء الخائن معروف

  12. صحيح عسى ان يكونوا فهموا. القصد؟!

    شاكرتلك طرحك لهذه المواضيع. المهمة

    التي تعني بواقع اليوم وصياغتة بطريقة مبسطة جدا

    يستطيع اي كان ان يفهم الرسالة

    تمتع بتألقك الدائم•••

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s