“الزطي”

بقلم: ضرار بالهول

 

“الزطي” للفرد، و”الزطوط” للجماعة، تُعد من أشد الكلمات التحقيرية في اللهجة الإماراتية التي تُطلق لإهانة الشخص المشكوك في نسبه أو أصله، وها هي هذه الكلمة التحقيرية تحضرني اليوم لإطلاقها على بعض السفهاء المحسوبين علينا كمواطنين إماراتيين، الذين تنكروا وتطاولوا على سيدي رئيس الدولة أدام الله عزه وعلى بقية شيوخنا الكرام، ولكن بعد أن رأيت وما قاموا به من تصرف أرعن، ونكران للجميل، فإني أجد نفسي الآن مجبراً لإطلاق كلمة “الزطوط” على “الزطي” وزبانيته من مرتادي منتداه الرخيص والوضيع.

 

نقرأ بين يوم وآخر آراء مختلفة لكتاب من مختلف المشارب، قد نتفق أو نختلف معهم طالما أنهم يعملون تحت سقف الوطن ويسعون إلى نقل المعلومة ومشاركة الأفكار البناءة التي تغني وتقدم الفائدة للجميع، لكن بعض المنتديات المشبوهة والكتاب المأجورين يسعون بشكل غريب إلى هدم وخلخلة الأسس التي بنت دولتنا، وجعلتها في مصاف دول متقدمة ومتطورة، فأن نسمع عن شخص نكرة يدعي الفكر الحر وأنه ناشط حقوقي، يسعى بشكل مستمر إلى انتقاد دولة الإمارات في شتى المجالات، فمرة يتناول موضوع الديمقراطية، ومرة حقوق الإنسان، وهكذا! طبعاً، هذا الشخص الذي يبدو أنه يعمل مرتزق لجهة ما، وهو لا يسعى من خلال انتقاداته إلى بناء أو تطوير، إنه يتناسى أن الهدف من أي انتقاد هو إجراء تحديث والوصول إلى بلد يحترم أبناءه، ليعيشوا في ظله بشكل محترم ولتتحقق لهم رفاهية العيش، ولكن الزطوط لا يجيد الصيد إلا في الماء العكر! أليس كذلك يا معشر الزطوط؟!

في الإمارات نعيش حياة ربما نُحسد عليها من قبل القريب والغريب، ورغم وجود بعض السلبيات لكننا قيادة وشعب نعمل معا على إزالتها، لكن في العموم إذا أردنا أن نتكلم عن الحياة في الإمارات فنحن نعلم أن بلدنا بلد القانون الذي يسري على الجميع، وأيضا بلد الأمان ففي حين تفتقد أكثر عواصم العالم تحضراً تفتقد للأمان فعلى سبيل المثال تستطيع دون مبالغة أن تنام قرير العين وباب منزلك مشرع دون خوف، أما مستوى المعيشة فهي أفضل من كثير من الدول، وقد تصدرنا مدن الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مقاييس أفضل مدينة في مستوى المعيشة، وهم أيضاً ضمن الأفضل عالمياً، وعلى الرغم من أن الأزمة العالمية أثرت على العديد من الدول إلا أن الإمارات استطاعت التعامل مع هذه الأزمة ووضع خطة محكمة لتجاوزها، أليس كذلك يا “زطي”؟!

ما أردت أن أقوله هو أننا نعيش في بلد خير، بلد أسسه والدي المغفور له الشيخ زايد بن سلطان طيب الله ثراه مع إخوانه حكام الإمارات، واستمر في نهجه سيدي صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد رئيس الدولة حفظه الله، بلد يحترم مواطنيه، ففي حين طالب بعض الأشخاص في الإمارات لقاء الشيخ خليفة لطرح بعض المواضيع التي تهم البلد ومصلحته حسب قولهم، رحب بهم صاحب السمو رئيس الدولة وانتظر قدومهم فما كان منهم إلا وأن أرسلوا طلبهم عبر البريد السريع “أرامكس”! ولم يكلفوا أنفسهم عناء الحضور! ليبدوا كل استهتار ووقاحة عدم التزام! وعلى سبيل المثال لو أن هؤلاء قد فعلوا ذلك في بعض البلدان لكانوا ربما فُقدوا أو عوقبوا لكن الإمارات كعادتها بلد متسامحة مع مواطنيها وتحترم حتى أصحاب العقول الصغيرة، أليس كذلك يا “زطي”؟! أليس كذلك يا منتدى الخواره الإماراتي؟!

 

“الزطي” وغيرهم ممن يكتبون في المنتدى “الخواره” هم بحق لا يحملون أجندة وطنية، لأنهم يسعون فقط إلى الإساءة إلى بلدنا، لقد كشروا عن أنيابهم ونهشوا ببلدنا دون أن يبدو أي ولاء أو امتنان، فإذا كنتم تحملون هذا الحقد على بلدنا فلماذا تتهافتون على الحصول على جنسية بلدنا، ربما فقط لكي تجنوا الامتيازات، وهذا يكفي لنفد جميع ادعاءاتكم المغرضة عن بلدي والعيش فيه.

طبعا هؤلاء الأشخاص يطالبون بالحوار وهم أكثر الأشخاص رفضا له، لأنهم لا يمتلكون الحجة الوافية وهم مستعدين لوضع يدهم مع الشيطان بهدف التشويه، ممن يفسدون عقول شبابنا ويدفعونهم إلى الابتعاد عن جادة الصواب، وربما يكون إيقاف وحجب تلك المواقع الالكترونية المغرضة خير ما تفعله السلطات، فنحن لا نأبه لكل ما يتفوه به من كلام رخيص هؤلاء، ويقول المثل الإماراتي “وش على السحاب من نبيح الجلاب”.

اكتفي بهذا القدر يا “زطي” وزبانيتك في منتدى الخواره، وبصراحة أشكك في معرفتكم لمفهوم كلمة “حوار”!


 

Advertisements

29 thoughts on ““الزطي”

  1. يقول المثل اذا اكرمت الكريم ملكته و يا كثر الكرماء في الامارات ممن يسعون لرد الجميل لهذا البلد الكريم ونكمل المثل فنقول واذا اكرمت اللئيم تمرد و ها نحن نرى بعض اللئيمين على الساحة يشوهون سمعة هذا البلد الكريم و ما لنا الا ان نحارب القلم بالقلم و جزاك الله كل خير يا اخ ضرار

  2. تسلم بومحمد على المقال ،،،، وكما قال الأول :

    ستبدي لك الأيام ماكنت جاهلا….. ويلأتيك بالاخبار من لم تزود…

    الخير والامن والاستقرار آخر اهتماماتهم .. الكرسي وما يسوي يابومحمد… لكن والله هبة اخون شما شباب الامارات ضد العريضة واصحابها واحمد منصور وغيره تظهر حب هذا الشعب لوطنه وقيادته

  3. اسمحلي على الخطأ المطبعي ….

    واعيد البيت….

    ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا …. ويأتيك بالاخبار من لم تزود

  4. يزاك الله خير ما قصرت بالكلاب إلي ما فيهم خير لهذا البلد الكريم ووحكامه وشعبه

    وآلى أمام يا ضرار واحنا وياك

  5. أقول ياخسارة أنهم يتسمون مواطنين مب من شيمهم في عرب مقيمين على أرض الخير الامارات الله يحفظها يكنون كل الولاء لها الله يحفظج يا امارات الخير من الفتن

  6. تسلم ايدك بالهول على هذا المقال الابداعي و الرادع لهذي الفئة، فئة الزطوط الحقيرة بس فالحين (انا مواتن اندي مال جواز) انياب و قرون ومخالب و ذيول هم على شاكلة الحيوانات التي لا تعرف المعروف و منهجها المنكر … شكرا لك استاذي الفاضل على هذا السرد المتقن في فضح تلك الجماعة الضالة.
    و ارجوا سيدي الفاضل ان نستخدم رعاع او شرذمة او حتى علوج بدل زبانية لان الاخير هو مسمى ملائكة كرام خصهم العزيز المولى لتعذيب الكفار في جهنم.

  7. كلنا خليفة، الشعب خليفة، الوطن خليفة، دولتنا كل لا يتجزأ، قيادة وشعباً حكاماً ومحكومين، كلنا خليفة.

    كلنا خليفة وبخليفة نباهي الأمم، قائد أحب شعبه فأحبه شعبه، قائد معطاء فقابله شعبه بالوفاء، حفظ الله صاحب السمو رئيس الدولة، وأدام لنا قيادتنا الرشيدة،. هذول لوث وعزكم الله البهايم والدبش عندهم احساس اما المنصوري وشاكلته كلوا وشربوا والدولة ما قصرت وياهم ومشوا ايدهم بالطوفة. يعل الطوفان يشلهم حسبي الله عليهم خسارة عرفنا حقيقتهم متأخر قدر الله وماشاء فعل ما يستاهلوا الجنسية الاماراتية ما دام مو عايبتنهم ويتمردوا ويهيجوا الشعب ويثيروا الفتنة نطالب. نحن الشعب الاماراتي الاوفياء والمخلصين واتمنى الكل يؤيد كلامي تنسحب منهم الجنسية الاماراتية فهي اعز من ان يحملها هؤلاء الحثالة ادام الله امن واستقرار هذه البلاد وان يحفظ حكامها امين امين امين .

  8. عزيزي أستاذ ضرار بالهول،

    ‏​مقال جدا رائع وحبيت العنوان والمضمون وخاصه ﻻنك كلمة زطي من الكلمات الشائعه عدنا ويرددونها الكثيرين ولكن ما يعرفون معناها الصحيح وانت بهذا المقال كفيت و وفيت وفي نفس رديت ع الحثاله

    سلمت يمناك وربي يكثر من امثالك…

  9. عشت ﯾ̃ﭑ ضرار ..
    وهؤلاء المرتزقة لن يحركو ساكنا ..
    ماهم إلا حفنة مِّـٌٍنْ الحثالة. المرتزقة لجهات معروفه عليهم اللعنه ..

  10. أحسنت يا ضرار

    تفخر بك الكلمة قبل الوطن .

    أحسنت استعمال الكلمات والألفاظ ، ما ينفع مع هؤلاء الحثالة إلا هذا المنطق والأسلوب .

    لك تحياتي

  11. بو محمد يزاك الله الف خير اسمنك اجديت به وتراك قلتها زطي ومومعروف وين نسبه

    الله يعز شيوخنا كلهم ويطول بعمارهم .

    والله يحقر ويذل امثال هذا الزطي .

  12. بيض آللّـَھَ ويهك ماقصرت طلعت حرتي فيهم حسبي آللّـَھَ ونعم الوكيل فيهم آللّـَھَ يحفظ بلادنا من كل شر وعين

  13. مثل كل مره تفاجئنا ياأخ ضرار بمقال دائم يكون فى الصميم واتمنى يكون هذا درس لجميع الزطوط وكل من تسول له نفسه بالسوء وارجو شيء واحد سحب الجنسية الامارتية من كل هذى الاجناس الوصخة الى تتكلم باسم الشعب وتتطاول على الدولة والحكومه ومن ثما طردهم برع

  14. مقال اكثر من رائع والرسومات الساخرة اكثر تعبيرا اتمنى ان يكون مثل هذه المقالات متاحه للنشر حتى يعلم كل زطى مختبء اننا واعين لما يدور حولنا

  15. الله يحفظ شيوخ الامارات ويجنب الدوله من الخاسرين وهؤلاء هم الزطيه الذين برقصون على الطبول بوركت يا ابو محمد

  16. ما قصرت و بيض الله ويهك ، المطلوب وقفه جماعيه لجميع افراد الوطن و المطالبه بسحب جنسياتهم لانهم حرام انه يكونون محسوبين على عيال زايد

  17. مشكور علي هذا المقال
    كفيت وأوفيت في الزطي والمرتزقه
    دمت لنا ذخر ياسيدي خليفة
    نفدي دولتنا ورئيسها بأرواحنا
    وأقول لزطي والمرتزقه وش يتفز الجبل

  18. نحبببببببببببببببببببببببببببببببببك ابونا زايد الله يرحمك ونحبببببببببببببببببببببببببببببببببببببك ولا نبى غيرك ابونا خلييييييييييييييييفه تاج على راس كل شخص في هذى الارض الطيبه وكل اخوانك عيال ابونا زايد اخوانا ومالنا بد منهم ولا لهم بد منى ونحبكم ونفدييييييييييييييكم بعيالنا كلنا وكل شيخ في هذى البلاد الطيبه من ابوظبي للفجيره ربي يحفظكم ولا يغير عليكم نحببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببكم بعدد ذرات الرمل وقطرات الماي وكل هوي يتنفسه كل الكون من الخليقه ليوم القيامه ما لنا بد منكم ربي يحفظك ابونا خليفه واخوانك وكل حكام الامارات بدون استثناء من ابوظبي ل الفجيره انا اماراتي وانسان عادي بس احس اني اهم شخص عند ابونا خليفه وعياله واخوانه
    و الحكام وكل وفي محب لهذى الارض نحب كل شخص ونبغض اي انسان مهما كان يكره هذى الارض يعل ،،،، ما ابغي اقول لنه الكلام مب مناسب نحنا تربينا نرد السيئة بالحسني علمنا ابونا زااااااااااااااااااااااااايد وعودنا عليه الله يرحمه وكمل ابونا خليفه ربي يخليه ولا يضيمك شي نحنا وعيالنا تحت امرك وفدي تراب رجولك

  19. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    مأقصرت أخوي فيهم واإيد كلان أخوي اللي سبقني
    نحتاج لوقفة لسحب جناسيهم.
    كفيت ووفيت ووجهك أبيض
    والشباب كلكم ماتهونون

  20. كل الشكر والامتنان لحكامنا الكرام علي مابذلوه لرفع الوطن والمواطن ومايحدث الان فى العالم العربي من احداث تدل علي ماوصلت اليه الدوله من رفعه وتقدم بسبب الجهد المبذول

  21. ياسيدي المخترع العظيم
    يامن صنعت بلسما
    قضى على مواجع الكهوله
    وايقظ الفحوله اما لديك بلسما
    يعيد في امتنا الرجوله

    ما أسهل أن يقف الإنسان مع الطرف القوي فهو الذي يعين وهو الذي يفصل وهو الذي يعطي العطايا وهو الشرطة وهو المحكمة وهو المجلس الوطني وهو الأمن وهو المروع وهو الذي يرقي وهو الذي يجمد وهو الذي يسجن وهو الذي يطلق وهو كل شيء

    تحياتي لك يا صاحب المدونة

  22. الحمدلله على الخبر يلي يفلج الصـدر ويطيب الخاطر
    صدقوني هذا مب مواطن اماراتي ولايستاهل يكون اماراتي هذا واحد
    نذل والحمدلله تم اعتقاله وبيكون عبره لغيره عايش في خير ونعمه
    وشيوخنا مب مقصرين بشيء بس هو خائن للوطن وناكر للجميل
    اللهم احفظ الامارات وسائر بلاد المسلمين
    اللهم من اراد بهذا البلد وباهله سوء فاشغله في
    نفسه واجعل كيده في نحره
    مـــــع كـــــــل الـــــــحـــب
    اختـكـــــم الـــوفيــــه
    دينـــــــانــــــه
    كــــــــلنــــــــــ خليفــه ــــــــــــا

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s