‏​​​عزيزي وزير التربية والتعليم الموقر هل تعلم !!!


بقلـم:   ضرار بالهول الفلاسي

*هل تعلم أن المعلم يقف على رجليه تقريبا ًمن 5 الي 6 ساعات دون راحة، تتوزع بين تدريس ومناوبة وتلبية طلبات المدراء والموجهين!

* وهل تعلم أن المعلم يكرر بصوت مرتفع ومسموع تقريباً 5 الي 6 ساعات متواصلة لشرح درس لعدة شعب!!

* وهل تعلم أن مدة الراحة المسموح بها للمعلم ربع ساعة فقط (15 دقيقة) من ساعات العمل وخلال هذه الراحة يكلف بإعداد تقارير وإنجاز مشاريع موكله عليه كـ نشاط إضافي!!

* وهل تعلم أن بعد كل هذا العناء طوال اليوم الدراسي ينقلب المعلم الى طالب لمدة ساعتان وقت الظهيرة يتلقى تدريباً مهنياً (لا يودي ولا أييب)!!

* وللتذكير هل تعلم أن مهنة التعليم هي المهنة الوحيدة التي تستمر أعبائها الى البيت من تصحيح وتحضير وإعداد الوسائل التعليمية لغدٍ مشرق!!

* وهل تعلم أن المعلم المواطن يكلف بأعمال طول العام الدراسي ويقيم آخر العام الدراسي على أعمال أخرى لم تطلب منه الا في حينها!!

* السموحة على هذه المعلومة فهل تعلم أن المعلم المواطن أقل راتب وحوافز من المعلم الأجنبي!!

* وهل تعلم أن المعلم الأجنبي يعمل سنه تدريس ثم يرقى إدارياً!!

* وأيضا هل تعلم أن المعلم المواطن يقطع نفس المسافة التي يقطعها المعلم الأجنبي للعمل في مناطق نائية ولكن لا يحظى بما يحظى به نظيره الأجنبي بـ “بدل بعد المسافة لمنطقة نائية”!!

* وهل تعلم أن المعلم المواطن يعين أو ينقل الى منطقة نائية لتوفير شاغر للمعلم الأجنبي!!

* لقد تذكرت هل تعلم أن المعلم المواطن مطالب للتعيين أو الترقية بــ شهادات IELTS وشهادة ICDL بنسب عالي في حين المعلم الأجنبي ليس لديه أبسط فكره في كيفية استخدام الحاسب الآلي وفوق هذا يوظف ويرقى خلال عام!!

* وأخيرا .. هل تعلم أن الضمان الصحي الخاص بالمعلم (غير صحي) لأن وزارة الصحة مستودعاتها الطبية خالية من الأدوية !!

عزيزي سعادة وزير التربية والتعليم نيابة عن كافة المعلمين أسألك هل فهمت أم لا؟ .. أم ستقول سعادتك “أنـا فهمتكـم” مثل ما قال الرئيس التونسي السابق زين الدين بن علي؟

أنا أعرف أنك ستتضايق وتتوعد وتثور ولكن الأهم متى ستعود للمعلم كرامته وهيبته فهل فهمت؟ أتمنى ذلك.

 

Advertisements

6 thoughts on “‏​​​عزيزي وزير التربية والتعليم الموقر هل تعلم !!!

  1. معلمة طموحه. الوزارة تحبط المعلمين والمعلمات.، أنا معلمة لغة انجليزية هدي سنتي السادسة.لم أحصل على أي ترقية علما بأن حاصلة على الماجستير في أدرة الجودة. لا نعرف أين نراجع هذه الأمور ولم ادخل أي دورة تنمي قدراتي كمعلمة واكتسب مهارات جديده. ولكنني أحب القراءة و البحث في أساليب التدريس الجديدة. تقييمي في السنوات الخمس امتياز ولله الحمد. حقوقنا مهضمومة في الوزارة.

  2. عزيزي ضرار ،،،

    قرأت العديد من كتاباتك السابقة ، ليس لأنني أهتم كثيرا ً باهتماماتك و النوع الكتابي الذي تفضله ، و لكن لأنني من خلال كتاباتك أتوصل إلى الأخبار المخفية و التي لا يعلمها إلا ناس و ناس .
    حيث لم تعد الجرائد منفذا ً للأخبار الحقة ، و بالتالي فإن مواضعيك الساخرة تفي بالغرض ، و لكن ليس إلى الحد الذي تقارن به موضوعا ً تود معالجته في دولة الإمارات بطريقة صحيحة بموضوع ٍ وقع في دولة عربية أخرى .
    ثم ما هي الحكمة من المقارنة و هي مقارنة ظالمة في الأساس ، لأن موضوعاً كالتعليم يمكن حله بسهولة إذا توفر القرار و هو بلا شك محل ترحيب ، و لكن ما تطرقت إليه من أقوال نقلت على لسان أحدهم و في إحدى الدول عربية تبعد عنا الكثير من الأميال البحرية و الأرضية و الجوية ، هو الذي لم أستسغه و أرجو المعذرة فهذا رأيي و أرجو المعذرة مرة أخرى من استخدامي لبعض المصلحات هنا .
    الفكرة أنه عندما تقارن ما قاله العربي بم لم يتم الحكم فيه أو البت فيه ، و الإستناد على النتيجة في الحالة الأولى ، إنما هو ضرب من ضروب التهديد الغير مباشر ، فأنت كأنك تريد القول لسعادة وزير التربية: اصح ، و إلا فإن المصير ما حصل لذلك العربي .

    اصح يا ضرار ، فالشبكة مليانة صغار عقول ، و لعلك تكتب فتهوي بكتاباتك الأركان . أرجو من الله العلي القدير لك التوفيق في كل مخطوطة تخطها تكون في صالح المستضعفين و في صالح من يعولهم و إن كانت بهم بعضا ً من العيوب .

    حمد آل علي

    0554499661

  3. مساء الخير
    حقيقة احسنت وسلم قلمك وتغريداتك بخصوص المعلم
    واضف ان بعد كل ما كتبت اين تقدير المعلم وخاصه في امارة ابوظبي العاصمه
    حيث اصبح الاجنبي هو المقرب واصبح المواطن المعلم للاسف اخر اهتماماتهم وحقيقه يا خوي لو قام الاجنبي بعمل بسيط اصبح المميز اما المواطن من يلتفت له
    واصبح للاسف نهاية الخدمه ماساة اخرى حيث لا يمكن التقاعد للغير المتزوجات من المعلمات الا بعد 25سنه خدمه وان اصابها شئ قبل هذه المده تقوم بتقديم استقالتها وليس لها حقوق
    والكثير الكثير من ماسي المعلم المسكين
    لك الشكر على الطرح

  4. بدايةً أشكر كاتب المقال على مقاله الرائع الوااقعي بما اني في هذا المجاال وفي ميدان التربية ،
    انا معلمة نُقلت من مدرستي جبراً لمدرسة أخرى بعيدة عن مكان سكني بسبب معلمة اجنبية حلت محلي ،،

    وأشكرك مرة اخرى عسى هالمقاال يوصل للمسؤولين

  5. أشكرك. مٍْْـٍْْ♡̷̴̬̩̃̊ـٍْْنٍْْ صميم. القلب عبرت عـْْ•̣̣̥·̩̩̩̥•̣̥ـْْن مشاعرنا المكبوتة وعن حقوقنا المهضومة شكرا لكل مٍْْـٍْْ♡̷̴̬̩̃̊ـٍْْنٍْْ ينصر المعلم ..

  6. كلامك ياخي 100% صح .. وتعال شوف الوضع بالمجلس… نتمنى فعلا أخذ قرار يوقف نزيف المعلمين المواطنين.. واللي مب مصدق يسأل عن استقالات المواطنين

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s