هم الارامل والمطلقات واليتامى “فـ من أنتم؟”

أعيد نشر هذا الموضوع كي لا ننساهم .. تم نشره في سبتمبر ٢٠١١

هم الارامل والمطلقات واليتامى “فـ من أنتم؟”

بقلم:ضرار بالهول الفلاسي

هل جلست مع ارملة او مطلقة او عجوز طاعنة في السن، وسالت عن حالها ومتطلباتها! هل استمعت اليهن! انهن امهاتنا واخواتنا وبناتنا فهل من معين لهن، وكيف السبيل لهن في الاستمرار في العيش بكرامة، فهؤلاء “العيايز والشواب” أمهاتكم وأباءكم وجداتكم واجدادكم الذين تحملوا قساوة الحر والطبيعة من أجلكم، فـ من أنتم امام صبرهم ومعاناتهم؟ هم صابروا وكافحوا حتى وصلنا الى ما وصلنا اليه من تطور وحداثة، ومن الوفاء ان نرد لهم الجميل عبر الاهتمام بهم وتحقيق حياة كريمة لهؤلاء فلماذا التقصير وما هوالمبرر!.

فأرامل الامارات امهاتنا وجداتنا صبرن وسهرن الليالي فكيف السبيل الى رد جميلهن، واذا جار الزمان على فتاة اماراتية حرة وطلقت وترملت ؟! يجب ان نمد يد العون لهؤلاء ونعينهن وندعمهن، وهل ننسى اليتامى ومجهولي النسب من لا اب له او من فقد اباه او امه، فكيف السبيل الى دعم هؤلاء، فـ من أنتم ولماذا القسوة؟! وهل نقسوا عليهم كما قسى عليهم الزمان! وكيف السبيل الى اعانة ذوي الاحتياجات الخاصة والوقوف معهم في محاولة لدمجهم في المجتمع ليكونوا عناصر فاعلة ودافعة للحراك الاجتماعي والاقتصادي.

والسؤال هنا ايضا موجه الى وزارة الشؤون الاجتماعية التي من واجبها دمج كل تلك الفئات بالمجتمع، من خلال توفير عمل لائق لهم ليكونوا جزءا اساسيا من القوى العاملة في مجتمعنا وكي يحسوا بدورهم الاساسي في المجتمع وان لا يكونوا على الهامش.

هي صرخة الى من يهمه الامر كي يمد يد العون لمن يستحق ومن اكثر استحقاقا من ابائنا وامهاتنا واخواتنا وابنائنا الاماراتيين.

معا يد بيد نحمي هذه الفئات التي هي احوج الى المساعدة ولنغير من عقليتنا التي تقوم على التحييد والنبذ ولنكن فاعلين واكثر انسانية لخدمة كافة فئات مجتمعنا، فمن يحترم كبيره هو شخص وفي كبير القلب لتلك الايادي التي جاهدت وكافحت لنصل الى ما وصلنا اليه، وطبعا لا ننسى عاداتنا وديننا الحنيف الذي اوصانا خيرا بكبار السن واليتامى، فهذه عاداتنا العريقة وديننا الجميل، يحثوننا على كل ذلك ويجب ان نقوم بما هو اكثر ان نضع خطط ومبرمجة لدمج هذه الفئات عبر عمل منظم عبر مؤسساتنا الحكومية والخاصة بهدف تفعيل دور كافة فئات المجتمع.

دائما الخطوة الاولى هي الاهم فنقوم باحصاء هذه الفئات الشريفة من مجتمعنا، ولنعمل معا عبر مؤسساتنا التي قد نسيت في كثير من الاحيان اراملنا ومطلقاتنا وشوابنا، وهذا معيب بحقنا كاماراتيين، لندعم تلك الفئات وفاء لهم ولينخرطوا في سوق العمل ليدركوا انهم جزء اساسي من مجتمعنا، اما عجائزنا وشوابنا فيجب ان ندعمهم كي يعيشوا حياة كريمة تليق بتضحياتهم وجهدهم فهم بركتنا وذاكرتنا،

هم الارامل والمطلقات واليتامى:”فـ من أنتم؟”.

Advertisements

5 thoughts on “هم الارامل والمطلقات واليتامى “فـ من أنتم؟”

  1. بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    ياخوي ضرار

    الجهاد الحقيقي في هذا الزمن هو
    إرضاء أمهاتنا و آبائنا
    و الصبر على كبر سنونهم
    إنه أصعب من أي قرار ممكن أن يتخذه عاقل
    فما بالك بعاقل و كريم مثل شعبنا

    في الحقيقة :
    فن الصبر على ضعف الآخرين هو
    ما يجب أن يدرس في كليات العالم و جامعاتهم
    لك التحية

  2. بارك الله فيك. الأرامل والمطلقات شريحة مهمة ويحتاجون الى جانب الدعم المادي دعم معنوي مشكور على طرح الموضوع ، أرملة اماراتية

  3. لا يخرج هذا المقال إلا من إماراتي , يرى في كل مطلقة و أرملة و عجوز أخت و أمّ له, دعوة لتلاحم المجتمع, دعوة لكي ننصهر مع بعضنا حتى نُذيب الحواجز التي تمنعنا من مد يد العون وفعل الخير في من هم أساس الخير على هذه البلاد. قلم جميل ينبض بالخير و المحبة لهذه البلاد وكل من يعيش عليها. للقارئ أن يتخيل حجم التلاحم الذي سيحصل في المجتمع لو كلّنا طبقنا ولو جزء بسيط مما جاء في هذا المقال, فهو مُوجّه لكل من يمشي على هذه الأرض. شكراً لقلمك الفّواح بعبق تعاليم الإسلام.
    ابنك أو أخوك . . أو مجرّد قارئ عابرْ . .
    قلم حر

  4. موضوع وقضية مهمة وحساسة .. ولكن بجب ان توضع الية معينة لمساندتهم ومساعدتهم بطريقة لا تمس كرامتهم خصوصا ان الغالبية منهم متعففين عن طلب المساعدة ..
    لهم دور كبير في حياتنا و فعلا يجب ان نوفهم حقوقهم ..
    لم نصل الي مانحن عليه لولاهم ..
    اخ ضرار هذا موضوع جد مهم وتشكر عليه ..

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s