نحن وإيران، إعلامهم… وإعلامنا

بقلم: عارف عمر

إيران تحاربنا إعلاميا مرتين: مرة بتجميل وجهها، ومرة أخرى بالعمل الممنهج على تشويه صورتنا. لماذا الصمت الإعلامي الخليجي عامة والإماراتي خاصة أمام هذه الحرب الإعلامية؟ ومنْ المسؤول؟

 

الغياب او التغييب الإعلامي الخليجي عامة والإماراتي خاصة عن ما يحدث في داخل إيران، يضع سؤالا يتأرجح بين منْ المسؤول؟ ولماذا؟

الإعلام الصفوي يعمل بجد في اتجاهين. الأول، هو تحسين الصورة أمام العالم وإعطاء الوجه المعدل للنجاحات المتوالية على الصعيد السياسي والعسكري والاقتصادي في شكل يوحي بنوع من التقية الإعلامية لإعطاء قوه اكبر للتعتيم على فظائع الداخل.

والاتجاه الثاني، هو متابعة كل صغيرة وكبيرة في دول الخليج ووضعها تحت المجهر الإعلامي الصفوي وبالتالي إبراز الصور المشوهة لنا بكل اللغات والصور والوسائل.

ثمة العديد من الأحداث في الداخل الإيراني على الرغم من قدرتنا على الحصول عليها بعدة منافذ إلا أن هذا الصمت او التجاهل الغريب عن التعامل بالمثل يجعلنا نلقي نظره على رؤية تقريره لما يحدث لنعرف اننا غير ملزمين إعلاميا بتجاهل التشويه حتى على مستوى الصحفيين. فإيران لمن لا يعلم تعيش حالة غليان شعبي منذ مدة، تفاقمت مع فرض عقوبات اقتصادية وارتفاع نسب الفقر بين أوساط المجتمع الإيراني وتزايد حالة السخط بين أوساط الشباب وهو التواق إلى التحرر ورفض استمرار سطوة رجال الدين على كافة مفاصل الحياة بقوة الباسيج والحرس الثوري والأجهزة الأمنية الأخرى التابعة للنظام الحاكم. هذا بالإضافة لازمة سياسية خانقة بين تيار المحافظين والإصلاحيين من داخل مؤسسة النظام وأزمة حقيقية بين الرئيس الإيراني والمرشد الأعلى للجمهورية.

إنها تحديات وأزمات جدية تعيشها إيران، ونحن بعيدون عنها ونترك المجال لأبواقهم بالوصول بكل حرية لتعطي الوجه المشع لإيران رغم إن قضية بسيطة مثل حفل مادونا تفرد له الأعمدة والتحقيقات في إعلامهم.

والسؤال: لماذا؟ هل مازال كتابنا ومثقفينا يعتقدون أن بيت الشعر “لو كل كلب عوى ألقمته حجرا” متألق عمليا في ظل هذه الأوضاع الجديدة والتي من الممكن أن تنهي حروبا لصالح الأقوى إعلاميا حتى قبل أن تبدأ.

عارف عمر

كاتب من الإمارات

عن :http://www.middle-east-online.com/?id=132905

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s