مقال “معبد الخرباوي” في نقد كتاب سر المعبد لصاحبه ثروت الخرباوي

المصدر | الكاتب: محمد صالح السبتي

1

  • كتاب سر المعبد لـ ثروت الخرباوي والذي انتشر كما لم ينتشر كتاب أُلف في نقد منهج جماعة الإخوان المسلمين لم يكن أبداً على طموح منتظريه من القراء بعد هذه الحملة الدعائية التي صاحبته.. ولعل ما سبب لهذا الكتاب انتشاراً بهذا الحجم – عدا الحملة الدعائية– هو صدوره في وقت تزامن مع وصول حزب الاخوان لسدة الحكم في مصر.. ولتحركهم المشبوه في دول الخليج علناً وبطريقة قد تختلف عن تحركاتهم السابقة منذ نشأتهم.
  • معبد الخرباوي لم يكتب بطريقة سياسية أبداً ولا هو كما تكتب كتب التجارب الشخصية وهو بعيد كل البعد عن أسس النقد.. هذا الكتاب أشبه ما يكون بـ«الحدوتات» المصرية التي تحكى على المقاهي في الأحياء الشعبيه!! وكتب باسلوب روائي قصصي أفاض فيه الكاتب بتكرار العبارات والكلمات والاطناب في الشرح لدرجة الملل حتى يصل الى هدفه.. ذاك ان وصل..!!
  • لم يتعد جهد الخرباوي في معبده سوى ذكر بعض المعلومات العامة عن تنظيم الاخوان والتي اسماها أسراراً وهي معلومات معروفة معلومة عن هذا الحزب منذ فترة ليست بالقصيرة كطريقة البيعة عندهم ووجوبها مثلاً.. فقد يتفاجأ من لا يعرف عن الاخوان شيئاً بهذه المعلومات.. لكن المتابعين يعتبرون مثل هذا الكلام «تحصيل حاصل».
  • كثير من المعلومات التي ذكرها الخرباوي قد يكون صحيحاً لكن ينقصه التدليل والاثبات وهو ما يضعفه عند المنصفين أو الذين لا يهمهم أمر الاخوان وينتظرون المنهج العلمي في اقناعهم بالنقد.. وأقرب مثال لذلك ما ذكره الخرباوي عن ماسونية الاخوان!! أغلب أفراد مجتمعاتنا لا يعرفون عن الماسونية شيئاً سوى أنها شيء مذموم فقط.. ويرتبط اسم الماسونية في أذهان الكثير بالصهيونية مثلاً!!
  • ومع كل هذا لم يكن كلام الخرباوي سوى كلام مرسل لم يقدم عليه أي دليل حتى من تجربته الشخصية معهم!!
  • وقس على هذين المثالين مجمل كلامه في كتابه الذي لم يخرج عن نطاق السرد القصصي.. وليته روى تجربته كتجربة شخصية بعيداً عن أسلوب الروايات وترك الاستنتاج لفكر القارئ.
  • شغف القارئ الخليجي بهذا الكتاب وسرعة انتشاره بين أوساطه له ما يبرره.. كثير من الناس يجهلون تماماً حقيقة الفروقات بين الجماعات الاسلامية ويخلطون فيما بينهم.. وبسبب كثرة الاختلافات بين هذه الجماعات سواء كانت خلافات عقائدية او منهجية فكرية.. وبسبب نشوء كثير من هذه الجماعات في الفترة الاخيرة حتى لو كانت جماعات صغيرة لا تمثل عمقاً حركياً.. لكنها تبقى موجودة على أرض الطرح الفكري في الاسلام السياسي.. بسبب هذه الكثرة والاختلافات والفروقات يعجز الكثير عن التفرقة بينهم وتشتبه عليه الأمور.
  • غياب هذه المعلومات والفهم لدى الكثير يجعلهم يصدقون كل ما يقال عن أي جماعة.. وهو ما وقع عند متلقي كتاب وندوات الخرباوي.
  • اين يكمن الخطر؟.. يكمن الخطر في الصراع الفكري الدائر اليوم بين بعض أنظمتنا وباقي مجتمعاتنا ضد حزب الاخوان المسلمين بأن يتم الاعتماد والاستناد إلى هذه المعلومات الضحلة غير المؤسسة علمياً.. ومن ثم وبلا أي شك ان أي معتمد على أسلحة متهافتة سيخسر لا محالة.. الصراع الفكري لا يكفية مجرد ترديد الاقوال.. ان لم يعتمد على منهج فكري سليم لن يؤثر في المجتمعات.. هنا مكمن الخطورة في الاعتماد على مثل هؤلاء الاشخاص الذين لا يقدمون منهجاً نقدياً سليماً.
  • وأخيراً وليس آخراً.. فانه للعلم فان لكثير من مثقفي الخليج وبعض ممن ترك حزب الاخوان المسلمين من الكتابات النقدية وسرد التجارب الشخصية ما يفوق أسرار الخرباوي باضعاف المرات معلوماتياً ونقداً علمياً.. لكن يبدو اننا في الخليج ما زلنا نعيش عقدة «مستشاري الخارج» لابسي «الافرنجي»!!
  • وآخراً.. بدا من غير شك ان صاحب الكتاب بـ«اسراره» يتاجر في قضيته للحصول على المادة ليس الا!! ويرغب في ركوب «موجة» الصراع الفكري والامني ضد حزب الاخوان المسلمين التي بدت عالية في مجتمعاتنا «ومربحة» أحياناً.. وتضمن على الاقل انتشاراً وشهرة قد لا تضمنها «موجة» أخرى في هذه الايام!!
  • للخليجيين خاصة.. في صراعنا الفكري مع من كان.. قريباً من موضوع حزب الاخوان المسلمين أو بعيداً عنهم.. لا تغرنكم بهرجة الغير وان لبس «الكرافيت» نحن ان لم نملك من الثقافات أكثر من غيرنا فانا بلا أي شك لسنا أقل منهم علماً!!.. هذا لا يعني بالضرورة غلق الاسماع والعقول عن ثقافات الغير.. لكنه يعني تمحيص «المستورد» والتدقيق فيه وعرضه على موازين عقولنا الناضجة.. والناضجة جداً أيضاً.
Advertisements

One thought on “مقال “معبد الخرباوي” في نقد كتاب سر المعبد لصاحبه ثروت الخرباوي

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s