للتاريخ | أجواء الثورة تعود إلى الميدان.. ومرسي يحتمي بـالحرس

Kds_13695602431956

ركزت الصحف المصرية في مجملها على الحدث الأبرز وهو انطلاق ثورة مصر ضد حكم الإخوان، وجاء في صحيفة الدستور الأصلي: “الوطنية لحقوق الإنسان لمرسي: الشباب أغلى من أي كرسي”، حيث وجه محمد عبد النعيم رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان نداء للدكتور محمد مرسي رئيس الجمهورية إن عليه أن يحتمى بالشعب المصري إذا اراد البقاء أو الخروج الآمن بعد أن سحبت أمريكا السجادة من تحت أقدامه.وأضاف نعيم إن الأمريكان الآن انشقوا حول تصريحات السفيرة الأمريكية بالقاهرة والصراع الآن كاد أن يطيح بأوباما و نتيجة ذلك لابد من سحب السفيرة  والتغييرالآن وفوراً ونخشى عليها ما حدث في ليبيا لزميلها هناك.

وجاء في صحيفة المصري اليوم: “أجواء الثورة تعود إلى الميدان.. ومرسي يحتمى بـالحرس”، عادت من جديد أجواء الثورة، إلى ميادين القاهرة والمحافظات، حيث شهدت تظاهرات ومسيرات حاشدة للمطالبة بإسقاط نظام الرئيس محمد مرسي وحكم جماعة الإخوان المسلمين، فيما تصاعدت حدة العنف بين المحتجين وأنصار مرسى، مساء أمس، ما أسفر عن سقوط قتيلين في اشتباكات في الإسكندرية، وثالث في انفجار جسم مجهول وسط المتظاهرين ببورسعيد، وإصابة العشرات، وأصدرت القوات المسلحة بياناً تطمئن فيه أبناء الشعب بأن الجيش يحمي المواطنين وممتلكاتهم. وتوافد عشرات الآلاف من المتظاهرين إلى ميدان التحرير، ونصبوا الخيام معلنين الاعتصام حتى رحيل النظام.

وكتبت صحيفة الوفد: “أوباما على الحياد مما يحدث في مصر”، دعا الرئيس الأمريكي باراك أوباما، الرئيس المصري محمد مرسي والمعارضة إلى بدء حوار بناء ونبذ العنف من أجل إيجاد صيغة لحل الأزمة السياسية الحادة، قائلاً إنه لا يدعم طرفاً ضد طرف. وقال أوباما خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الجنوب إفريقي جاكوب زوما في بريتوريا إنه يود أن يرى الرئيس المصري والمعارضة ينخرطان في حوار بناء وشجب العنف، مضيفاً أنه يتابع الوضع في مصر بقلق. وأشار الرئيس الأمريكي إلى أن بلاده تقف على الحياد في الأزمة، قائلاً: لا ندعم أي طرف ضد طرف آخر.. ونحن نحترم الانتخابات وندعم مسار الديمقراطية وحكم القانون.

وجاء في صحيفة الوطن: “تمرد تعلن رسمياً جمع أكثر من 22 مليون استمارة بعد استبعاد الباطلة”، أعلن محمود بدر منسق عام حركة تمرد، أن الحركة جمعت 22 مليوناً و134 ألفا و465 توقيعاً لسحب الثقة من الرئيس محمد مرسي، وذلك بعد استبعاد 100 ألف ورقة مكررة، و56 ورقة غير مكتملة البيانات. ووجه بدر، خلال المؤتمر الصحفي المنعقد بمقر نقابة الصحفيين، دعوته لكافة الموقعين على استمارة تمرد، إلى النزول في كل ميادين مصر، وسط فرحة كبيرة وتهليل من المتواجدين بالقاعة، الذين هتفوا الشعب يريد إسقاط النظام، ورد عليهم بدر الشعب خلاص أسقط النظام، كما أكد بدر على أن عملية جمع التوقيعات مازالت مستمرة، وأن الحركة ستتسلمها من كافة منصات “تمرد” بكل ميادين مصر، مشيرًا إلى أن هناك غرفة عمليات ستصدر بيانات كل ساعتين للرأي العام لتكشف كافة التحركات على الأرض، وذلك خلال المظاهرات بكل ميادين مصر.

وكتبت صحيفة المصريون: “شيخ الأزهر يحذر من بوادر حرب أهلية ويدعو إلى حوار عاجل”، دعا الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر إلى حوار عاجل للخروج من الأزمة الراهنة التي تشهدها البلاد، عشية المظاهرات التي دعت إليها المعارضة لإسقاط الرئيس محمد مرسي، محذراً الفرقاء السياسيين من الإنجراف إلى حرب أهلية بدت ملامحها  في الأفق وندد الطيب في بيان من مسقط رأسه بالأقصر بأحداث العنف التي شهدتها عدد من المحافظات وأسفرت عن سقوط قتلى وجرحى، قائلاً إن “أحداث العنف والقتل والحرق وإراقة الدماء التي شهدتها البلاد هي أحداث مستنكرة ومستهجنة لا تليق بالتاريخ الحضاري للشعب المصري”.

وجاء في صحيفة اليوم السابع: “منصة التحرير تذيع النشيد الوطني وأوبريت اخترناك لباسم يوسف”، أذاعت المنصة الرئيسية في ميدان التحرير النشيد الوطني، وأغنية “اخترناك” التي أذاعها الإعلامي باسم يوسف خلال برنامجه لإضفاء الحماس على المتظاهرين، وردد المتظاهرون عقب ذلك ارحل ارحل، وقام عدد من المسئولين عن المنصة برش المياه على المتظاهرين مستخدمين زجاجات المياه، وذلك نظراً لدرجة الحرارة الشديدة وتلطيف الجو على المتظاهرين.

مركز المزماة للدراسات والبحوث

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s