السيسي يحذر مرسي، وتمرد تستعد لليوم الموعود

kds_13695602431956.jpg

تنوعت المواضيع التي ركزت عليها الصحف المصرية، ونشرت المصري اليوم: “البرادعي لمرسي: استقيل.. والرئيس: لن يفرض فصيل رأيه على الجميع”، طالب الدكتور محمد البرادعي، منسق جبهة الإنقاذ الوطني، رئيس حزب الدستور، الرئيس محمد مرسى بالاستقالة، حتى تبدأ مصر حياة جديدة من الديمقراطية والعدالة الاجتماعية، لكن جماعة الإخوان المسلمين أعلنت أن الشعب سيحمي الشرعية المتمثلة في الرئيس المنتخب بإرادة حرة، داعية جبهة الإنقاذ إلى الرجوع للعقل وعدم القفز على الصندوق، وحذرتها من إدخال البلاد في حرب أهلية. واتهم البرادعي جماعة الإخوان المسلمين بإعادة مصر إلى العصور الوسطى، مؤكداً أن النظام الحالي أثبت عدم قدرته على إدارة شؤون البلاد. وطالب البرادعي خلال كلمة ألقاها في مؤتمر ما بعد الرحيل، الرئيس مرسي بالاستقالة، وأكد حمدين صباحي، مؤسس التيار الشعبي، في كلمته أمام المؤتمر نفسه، أن ٣٠ يونيو بداية لموجة ثورية جديدة لإنهاء الاستبداد، ولدولة تكون متسقة مع شعبها، ومطالبة بعيش وحرية وعدالة واجتماعية.

ونشرت صحيفة الدستور الأصلي: “نتائج مؤتمر ما بعد الرحيل: رئيس الدستورية بديلاً لمرسي.. وحكومة كفاءات.. وتأسيسية لوضع دستور جديد”، أعلنت مبادرة ما بعد الرحيل ختام فعالياتها في مؤتمرها الذي تم تنظيمه على مدار يومين، وضم خمس جلسات تناولت أطروحات بديلة في الملفات الأمنية والاقتصادية والسياسة الخارجية والإصلاح الدستوري، بالإضافة للرؤية السياسية لنقل السلطة بعد رحيل محمد مرسي عن رئاسة الجمهورية. وأشارت المبادرة في بيانها الختامي أنها قدمت أطروحات عملية على المدى القصير والمتوسط لتمثل أساسا لعملية الانتقال السلمي للسلطة والتي تقوم على تولي رئيس المحكمة الدستورية سلطة الرئاسة بشكل شرفي، وتعيين حكومة كفاءات يرأسها سياسي وطني تتولى مهام كاملة على الصعيد السياسي والاقتصادي والأمني والسياسة الخارجية، فيما يستمر مجلس الدفاع الوطني في مهمته على النحو المبين في القانون الحالي.

وكتبت صحيفة اليوم السابع“السيسي يمهل الرئاسة والمعارضة أسبوعاً للتوصل إلى مصالحة شاملة”، قال الفريق أول عبد الفتاح السيسي، القائد العام للقوات المسلحة، ووزير الدفاع، إن القوات المسلحة على وعي كامل بما يدور في الشأن العام الداخلي دون المشاركة أو التدخل، لأن القوات المسلحة تعمل بتجرد وحياد تام، وولاء رجالها لمصر وشعبها العظيم، والقيادة العامة للقوات المسلحة الحالية منذ توليها المسئولية في أغسطس الماضي أصرت أن تبتعد بقواتها عن الشأن السياسي، وتفرغت لرفع الكفاءة القتالية لأفرادها ومعداتها، وما تم من إنجازات في هذا الشأن خلال الثمانية أشهر السابقة يمثل قفزة هائلة. وأوضح السيسي، خلال الندوة التثقيفية التي نظمتها إدارة الشئون المعنوية، أن هناك حالة من الانقسام داخل المجتمع، واستمرارها خطر على الدولة المصرية، ولابد من التوافق بين الجميع.

وجاء في صحيفة الوفد:” تمرد تعلن عن خطة مظاهرات 30 يونيو”، قام شباب حركة تمرد بالمنيا ببدء الإجراءات التصعيدية، استعداداً ليوم 30 يونيو الجاري، حيث قاموا بتوزيع بيان يحمل عنوان “كلام مهم جداً يجب اتباعه بداية من يوم 30 يونيو”، والذى تضمن 23 نصيحة للمتظاهرين، منها تضمن البيان: “انزل بموبايل مش غالي لأنه ممكن يتخبط أو يتلف أو يقع منك. والنزول بملابس عادية وواسعة، وكوتشي عشان تقدر تمشي كتير أو تجري. كما تم التنويه بالبيان عن توزيع أرقام موبايلات للمحامين ومراكز حقوقية في حالة القبض عليك، وكذلك تم التنبيه على كتابة ورقة، ووضعها في جيبك، فيها رقم موبايل أقرب شخص ممكن الاستعانة به لو حصل مكروه.

ونشرت صحيفة الوطن: ” السيسي يحذر مرسي من انهيار الأوضاع في اجتماع طارئ.. والرئيس يفكر في إقالة الحكومة”، قال مصدر رئاسي بارز، إن اجتماعاً ثنائياً تم بين الرئيس محمد مرسي ووزير الدفاع عبد الفتاح السيسي بمقر الرئاسة، وأضاف المصدر، أن مرسي تناقش مع السيسي حول رؤيته للحلول التي يمكن أن تنزع فتيل الأزمة، وأن السيسي أبلغه أن هذا الأمر مسؤولية القيادة السياسية والقوى المختلفة على الساحة، وأعرب السيسي عن مخاوفه من انهيار الأوضاع في المجتمع المصري في ظل الحالة السائدة من الانقسام والتشاحن والتوتر. يأتي ذلك في الوقت الذي أكد فيه مصدر رئاسي أن الرئيس مرسي يعقد اجتماعاً طارئاً مع بعض مستشاريه ومساعديه للتباحث حول كلمة الفريق أول السيسي وتداعياتها. وترددت أنباء حول تفكير مرسي في الخروج على الأمة ببيان خلال ساعات يقيل فيه حكومة هشام قنديل الحالية، وتعيين حكومة جديدة لنزع فتيل الأزمة.

مركز المزماة للدراسات والبحوث

24 يونيو 2013

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s