عزل مرسي ونهاية حكم الإخوان.. الاحتفالات تعم مصر

Kds_13695602431956

كان الحدث الأبرز الذي ركزت عليه الصحف المصرية هو نجاح الثورة المصرية وتحقيق أهدافها، وقالت صحيفة المصري اليوم: “عزل مرسي وتعطيل الدستور وانتخابات رئاسية مبكرة ورئيس الدستورية يدير البلاد”، أعلن الفريق أول عبد الفتاح السيسي، القائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، اتفاق القوى السياسية والوطنية والرموز الدينية، على تعيين المستشار عدلي منصور، رئيس المحكمة الدستورية العليا، رئيسًا للبلاد، بعد انتهاء المهلة التي حددتها القوات المسلحة للاستجابة لمطالب الشعب والتي رفضها الدكتور محمد مرسي.وقال السيسي، في البيان الذي ألقاه على الشعب، إن القوى السياسية قررت تعيين رئيس المحكمة الدستورية رئيسًا للبلاد، وتعطيل العمل بالدستور بشكل مؤقت، وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة، وتشكيل حكومة توافق وطني قوية، وتشكيل لجنة بها جميع الأطياف لمراجعة التعديلات الدستورية، ومناشدة المحكمة الدستورية العليا إقرار مشروع قانون مجلس النواب، ووضع ميثاق إعلامي يكفل حرية الإعلام ويحقق المصداقية والحيدة، والعمل على دمج الشباب وتشكيل لجنة عليا للمصالحة الوطنية من شخصيات تتمتع بالمصداقية وتمثل مختلف التوجهات.

ونشرت صحيفة الوفد: “مرسي تفرعن.. فوضعه الشعب إلى جانب مبارك”، لم يتمكن الرئيس المصري محمد مرسي أول رئيس مدني وإسلامي لمصر من الصمود لأكثر من سنة في الحكم وفشل، بحسب ردود فعل الشارع واتساع الاحتجاجات ضده، في أن يكون “رئيساً لكل المصريين” كما أعلن لدى توليه الرئاسة.وبعيد انتخابه رئيساً لمصر في يونيو 2012، اعتلى محمد مرسي منبر ميدان التحرير ليتعهد أمام آلاف المهنئين بأنه سيكون “رئيس جميع المصريين”.لكن بعد عام، أقر أول رئيس مدني وأول إسلامي يتولى رئاسة مصر بأن الانقسام في البلاد بلغ درجة تهدد “الوطن كله بحالة من الشلل والفوضى”.

ونقلت صحيفة الشروقعن شيخ الأزهر: “مصر الآن أمام أمرين أحلاهما مر وأشدهم صدام الشعب”، أكد الدكتور أحمد الطيب «شيخ الأزهر» أنه تبين من خلال الاجتماع أن مصر الآن أمام أمرين أحلاهما مر، وأن أشدهم مرارة هو صدام الشعب المصري وسيلان دمائهم في الشارع.وقال في بيانه: إنه كان من الضروري تأييد الرأي بانتخابات رئاسية مبكرة يحتكم فيها الشعب إلى صندوق انتخاب يضمن نزاهته، وأضاف “أسأل الله أن تسلم مصر”.

وكتبت صحيفة الأهرام: “عقب بيان القوات المسلحة وألقاه الفريق أول عبد الفتاح السيسي: سماء التحرير والاتحادية والقبة تضيء بالألعاب النارية فرحاً وتبادل التهنئة بين المواطنين”، عمت الفرحة محيط قصر الاتحادية عقب بيان القوات المسلحة وتحولت سماء الاتحادية إلى لهيب نيران بسبب إطلاق آلاف المتظاهرين للألعاب النارية ابتهاجاً وتأييداً لبيان القوات المسلحة.وسيطرت أجواء احتفالية على المتظاهرين أمام قصر الاتحادية وارتفعت أصوات الأغنيات الوطنية عالية في الشارع وردد المتظاهرون ليشهد محيط الاتحادية احتفالية كبرى اعتبرها المتظاهرون احتفالاً بانتهاء نظام الإخوان بعد إذاعة بيان القوات المسلحة في المنصة الرئيسية.

ونشرت صحيفة اليوم السابع:” مسيرة لضباط الشرطة والأهالي إلى التحرير للاحتفال بسقوط الإخوان”، انطلقت منذ قليل مسيرة تضم العشرات من ضباط شرطة روض الفرج وشبرا مرتدين واقي للرصاص ورافعين أسلحتهم الآلية بمشاركة أهالي المنطقة متجهة إلى ميدان التحرير للاحتفال بإسقاط النظام وإقالة الدكتور محمد مرسى. وردد المتظاهرون العديد من الهتافات المؤيدة للشرطة منها “الشرطة والشعب إيد واحدة” ورفع الأهالي عدد من الخرفان كرمز جماعة الإخوان المسلمين، فرحين بما قامت به القوات المسلحة بتسليم السلطة لرئيس المحكمة الدستورية العليا.

وجاء في صحيفة الدستور الأصليعن منسق تمرد: “انتصرت إرادة الشعب ومصر وطن لكل أبنائها دون إقصاء من أحد”، أكد منسق حملة تمرد محمود بدر أن انتصار إرادة الشعب المصري وضعت الثورة على طريقها الصحيح، موجهاً التحية إلى شعب مصر العظيم شعب الحضارات والبطولات والذي أظهر للعالم أجمع صموده في كافة الميادين على استمرار ثورته اليوم.وطالب بدر ـ في بيان ألقاه شباب هذا الوطن بالبقاء والصمود في الميادين حفاظاً على مكتسبات هذه الثورة التي حققت بفضل دماء وشهداء هذا الوطن.ووجه منسق حملة تمرد رسالة إلى كل القوى الوطنية والاسلامية بالقول “تعالوا نبدأ معاً صفحة جديدة من تاريخ هذا الوطن. صفحة تقوم على المشاركة. يدنا ممدودة إلى الجميع وإلى كل المصريين. نريد أن نبني مصر للجميع وبالجميع”.

مركز المزماة للدراسات والبحوث

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s