الخارجية الأمريكية تعترف بالواقع، والإخوان يشنون غارات على التحرير

الخارجية الأمريكية تعترف بالواقع، والإخوان يشنون غارات على التحرير

المصدر | تنوعت العناوين التي تناولتها الصحف المصرية، جاء في صحيفة الوطن: “أساتذة تاريخ: الإخوان تعاملوا مع ثورتي يوليو ويناير على أنهما غنيمة”، “يحاولون السطو على أكبر قدر من المكاسب لصالح جماعتهم ثم يبدأون في حملة يقومون من خلالها بمحاولة إقناع المصريين أنهم من دعوا للثورة وقاموا بها”.. هكذا حلل أساتذة تاريخ مواقف جماعة الإخوان خلال ثورتي يوليو 1952 وثورة 25 يناير 2011، مشيرين إلى أن الجماعة استخدمت في الثورتين الأساليب ذاتها وارتكبت الأخطاء عينها، وأنهم تعاملوا مع الثورتين على أنهما غنيمة يجب الاستيلاء عليها، مؤكدين أن التاريخ سيذكر أن بعد ثورة يوليو بعامين تم حل الجماعة، وبعد ثورة يناير بعامين أيضاً ثار الشعب المصري على الإخوان وأسقطهم.يقول الدكتور محمد عفيفي أستاذ التاريخ المعاصر ورئيس قسم التاريخ جامعة القاهرة “الإخوان كانوا دائماً يحرصون على ألا يظهروا في شكل حزب سياسي، وبالتالي لا يضطرون للدخول في معارك تنظيمية مع الأحزاب السياسية الأخرى الموجودة على الساحة.

وجاء في صحيفة الوفد: “نائب مرشد الإخوان وقيادات هربوا إلى غزة”، زعم موقع ديبكا المقرب من المخابرات الإسرائيلية، أن عدداً من قيادات جماعة الإخوان المسلمين تمكنوا من الهرب إلى قطاع غزة.ونقل الموقع الإسرائيلي عن مصادر استخباراتية إسرائيلية أنه من بين هذه القيادات محمود عزت نائب المرشد العام للجماعة، الذي يقيم بفندق بيتش هوتيل، وهو من يخطط لأعمال العنف الحالية التي تشهدها مصر، بالإضافة إلى الاتفاق مع السلفيين وعناصر من حماس لتنفيذ عمليات إرهابية ضد الجيش في سيناء.وادعى ديبكا أن القيادات الإخوانية تمكنت من الهرب من مصر الأسبوع الماضي، رغم حرص القوات المسلحة على عدم هروبهم، وذلك عن طريق عناصر من حماس تسللت إلى مصر خلال ثورة 25 يناير.

ونقلت صحيفة المصري اليوم عن لجنة تعديل الدستور: “لا نخضع لضغوط أو إملاءات”، أكدت لجنة الخبراء، المنوط بها إجراء التعديلات الدستورية على دستور ٢٠١٢ المعطل، أنها لا تخضع لضغوط أو إملاءات من أي جهة، مشيرة إلى أنها قررت تحديد مدة أسبوع تبدأ من أمس، لاستقبال اقتراحات المواطنين والأحزاب وجميع الجهات حول التعديلات الدستورية المقترحة.وقال المستشار على عوض صالح، مستشار رئيس الجمهورية المؤقت للشؤون الدستورية، مقرر اللجنة في مؤتمر صحفي عقده أمس بعد انتهاء أعمال الجلسة الأولى، إن اللجنة في حالة انعقاد دائم طوال الأسبوع عدا يومي الاثنين والخميس، للانتهاء من مراجعة جميع مواد الدستور والنظر في المقترحات ذات الصلة. وأضاف أن مجلس الشورى خصص الأجهزة المعاونة لاستقبال الاقتراحات وتسهيل عمل اللجنة.

 وجاء في صحيفة اليوم السابع: “طوارئ بالتحرير بعد أنباء عن مسيرة لمؤيدي مرسي من قصر النيل”، ترددت أنباء عن قدوم مجموعات من أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي من أعلى كوبري قصر النيل وهو ما جعل ميدان التحرير في حالة طوارئ، وتجمع مئات المتظاهرين على مدخل الميدان من جهة قصر النيل حاملين العصا والشوم في انتظار أنصار الرئيس المعزول.

وكتبت صحيفة الدستور الأصلي: “الخارجية الأمريكية: نركز على العمل مع حكومة مصر المؤقتة نحو ديمقراطية مدنية شاملة”، أعلنت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية جنيفر ساكي، أن واشنطن تركز الآن على المضي قدماً في العمل مع الحكومة المؤقتة في مصر نحو عملية ديمقراطية مدنية شاملة تؤدي إلى انتخاب حكومة مدنية.وقالت ساكي: “لقد شهدنا إعلاناً بشأن عملية دستورية.. وتعيين قيادة مؤقتة.. وسنواصل تشجع الحكومة المؤقتة على المضي قدماً في عملية شاملة وعلى المضي قدماً في إجراء انتخابات؟ لتشكيل حكومة مدنية تضم جميع قطاعات المجتمع في أقرب وقت ممكن، وأشارت إلى أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أجرى اتصالاً هاتفياً مع نظيره المصري نبيل فهمي، ولكنها لم تحدد توقيت الاتصال.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s